• مايو 19, 2024 - 2:01 مساءً

الشيخة هالة البدر والسفيرة البريطانية تفتتحان معرض زيارة  الملك تشارلز الثالث  للكويت 1993


       

برعاية وحضور الشيخة هالة البدر المحمد الأحمد الجابر الصباح والسفيرة البريطانية لدى دولة الكويت بليندا لويس، تم افتتاح معرض « زيارة الملك تشارلز الثالث للكويت 1993» المجموعة الخاصة للباحث بالعلاقات الكويتية البريطانية  عيسى يحيى دشتي بي.إي.أم. بمناسبة احتفال دولة الكويت والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية بمناسبة 125 عاماً من الشراكة الكويتية البريطانية وبمناسبة الذكرى الأولى لحفل تتويج صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث  وذلك بمكتبة الكويت الوطنية  وبحضور مديرة مكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي ، وجمع من المهتمين بالعلاقات الكويتية- البريطانية .

وأشادت الشيخة هالة بدر محمد الأحمد بالعلاقات الاستثنائية والتاريخية التي تربط الكويت والمملكة المتحدة الصديقة، والتي يصادف هذا العام مرور 125 عاما على تأسيسها منذ توقيع الاتفاقية البريطانية الكويتية عام 1899.
وأضافت الشيخة هالة البدر، ، ان العلاقة بين البلدين نمت بشكل مطرد على مدار أكثر من قرن وربع القرن من التعاون، واتسعت لتشمل معظم المجالات، عززتها المواقف التاريخية والتضامن، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على أمن وسيادة الدولة. الكويت ودعم ازدهار البلدين.
وتابعت: «افتتحنا معرض الزيارة الثانية الرسمية للملك تشالز عندما كان يشغل منصب ولي العهد وأمير ويلز، للكويت مباشرة بعد الغزو العراقي عام 1993»، مضيفة ان المعرض يحوي أكثر من صورة جميلة وأهمها صور مراسم منحه قلادة مبارك الكبير من قبل سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد، طيب الله ثراه، حيث كان أول ولي عهد يتسلم هذا الوسام».
وأشارت إلى أن هذه الزيارة «كانت مهمة وناجحة من جميع النواحي وأشاعت الفرح بين الشعبين الكويتي والبريطاني، وكان الملك تشالز سعيد جدا بالنقلة النوعية بعد الخراب الذي أحدثه الغزو على الكويت التي استعادت عافيتها خصوصا في المجال التعليمي الذي يحرص عليه، وهذا ما ظهر من خلال زيارة الملك تشالز الثالث للمجلس الثقافي البريطاني (British Council) وشاهد العدد الكبير من الطلبة الكويتيين المتواجدين في هذا المعهد، كما لمس الفرح والأمل في استمرار الحياة داخل الكويت بعد الغزو».
وشكرت الشيخة هالة البدر المكتبة الوطنية الكويتية على مساهمتها وتسهيل إقامة هذه المعارض، و«نبارك للملك تشالز الذكرى السنوية الأولى لتتويجه».
ومن جهتها، اشادت السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس، بالمعرض الذي يوثق الزيارة الرسمية الثانية للملك تشالز إلى الكويت، والذي يتزامن مع مرور سنة على تتويجه ملكا. أضافت: «الصور تشرح مدى قوة العلاقة بين العائلتين الحاكمتين في كلا البلدين والتي تبدو واضحة من خلال التعابير الظاهرة على الوجوه، كما انه من الممتع أن ترى صورا لأشخاص تعود إلى 3 عقود ماضية بينها صورة لسفيرنا السابق في لندن خالد الدويسان، اضافة إلى صور لصاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد».
وتابعت: «نحتفل حاليا بمرور 125 عاما من الشراكة الكويتية البريطانية، ونخطط لفعاليات ثقافة ورياضية مع اقتراب فصل الخريف»، رافضة الافصاح عما اذا كانت هناك أي زيارات رفيعة المستوى حاليا بين البلدين.
وفـــــي تصريحات للصحافيين، قال صاحب المعرض الباحث بالعلاقات الكويتية البريطانية عيسى دشتي: «يضم هذا المعرض 30 صورة لزيارة الملك تشالز للكويت عام 1993 عندما كان يشغل منصب ولي العهد وأمير ويلز، حيث عرضت صورا لزياراته ولقاءاته التي كانت في الكويت في تلك الفترة والتي كان من اهمها صور مراسم منحه قلادة مبارك الكبير من قبل سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد».
وتابع دشتي: «يعتبر الملك تشالز هو اول ولي عهد يقلد بهذا القلادة والوسام الرفيع، كما تبين هذه الزيارات مدى قوة ومتانة العلاقات الكويتية البريطانية العريقة وكمية الحب والتقدير والاحترام الذي يحمله الشعب الكويتي والأسرة الحاكمة للاسرة المالكة البريطانية والشعب البريطاني».

Read Previous

بنك الكويت الدولي يُسجِّل انطلاقة ناجحة لأكاديميته في 2024 مع برامج تنمية رأس المال البشري

Read Next

سمو الأمير يشمل برعايته وحضوره حفل جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية الدورة 23

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x