• أكتوبر 10, 2024 - 2:27 مساءً

وزير المالية المصري السابق د «محمد معيط» مديرا تنفيذيا لصندوق النقد الدولي 

كشفت مصادر مطلعة عن التوافق على تعيين الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري السابق، مديرا تنفيذيا لصندوق النقد الدولي عن الدول العربية والمالديف خلفا للدكتور محمود محيي الدين الذي تنتهي فترة عمله بالصندوق هذا الشهر.

وقالت المصادر إن إسم الدكتور معيط كان هو الوحيد المرشح من جانب مصر، ولم يتم طرح إسم الدكتوره هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية السابقة

وأضافت المصادر أنه تم الإتفاق على إسم الدكتور معيط ليخلف الدكتور محمود محيي الدين في صندوق النقد الدولي، منذ عدة أسابيع بعد التوافق مع مجموعة الدول العربية والتي كانت ترغب إحداها في الحصول على المنصب قبل أن يتم التوافق على تعيين الدكتور محمد معيط مديرا تنفيذيا للصندوق

وأوضحت المصادر أنه سيتم خلال الإجتماعات السنوية للصندوق التي تبدأ يوم 25 أكتوبر الجاري وتنتهي في 27 أكتوبر الجاري، الإعلان عن تسمية الدكتور محمد معيط مديرا تنفيذيا للصندوق وإعلان التشكيل الكامل للمدراء التنفيذين للصندوق عن كل المناطق.

يشغل د. محمد معيط حاليًا منصب رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل، ويعد من الشخصيات الأكاديمية والمالية البارزة في مصر وعمل أستاذًا بكلية التجارة بجامعة القاهرة، ولديه سجل أكاديمي حافل يمتد إلى جامعات عالمية مرموقة، حيث سبق له التدريس في الجامعتين الألمانية والكندية في مصر، بالإضافة إلى جامعات بريطانية عدة، مثل جامعة سيتي بلندن وجامعتي برمنجهام وجلاسجو.

حصل رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل، على درجة البكالوريوس والماجستير من جامعة القاهرة، ثم تابع دراسته في بريطانيا ليحصل على دبلوم الدراسات العليا وماجستير العلوم، إضافة إلى درجة الدكتوراة من جامعة سيتي في لندن.

وفي مارس 2026 عُين معيط نائبًا لوزير المالية لشؤون الخزانة العامة، ليتم تعيينه بعد ذلك وزيرًا للمالية في يونيو 2018 ضمن حكومة \مصطفى مدبولي، واستمر في هذا المنصب حتى يوليو من العام الحالي.

قبل ذلك، تولى معيط منصب مساعد أول وزير المالية لشئون الخزانة العامة في الفترة من أكتوبر 2015 إلى مارس 2016، حيث لعب دورًا محوريًا في إدارة السياسة المالية للدولة خلال فترة حساسة شهدت تحديات اقتصادية كبيرة.

علاوة على ذلك، كان معيط مسؤولًا عن ملف التأمينات الاجتماعية والمعاشات خلال فترة تبعيتها لوزارة المالية، وهو ما ساهم في تطوير نظام التأمينات والمعاشات في البلاد.

في عام 2013، بعد خروجه من وزارة المالية خلال فترة حكم الإخوان، تولى معيط منصب نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، قبل أن يشغل منصب القائم بأعمال رئيس الهيئة

 

Read Previous

Ooredoo الكويت تطوّر تجربة المستخدم عبر تحديث تطبيقها

Read Next

ممثل سمو الأمير سمو ولي العهد يتوجه اليوم إلى قطر لترؤس وفد الكويت في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x