عواطف السند: الكويت حريصة على تعزيز التكامل العدلي الخليجي ودعم التحول الرقمي لمكافحة الجرائم المستحدثة

أكدت وكيل وزارة العدل، عواطف السند، حرص دولة الكويت الراسخ على تعزيز التعاون العدلي والقضائي مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتبادل الخبرات والتجارب بما يسهم في تطوير المنظومة القضائية ومواكبة المستجدات التشريعية والتقنية.
جاء ذلك في تصريح أدلت به السند لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، عقب مشاركتها في اجتماع وكلاء وزارات العدل بدول مجلس التعاون، والذي عُقد بمقر الأمانة العامة للمجلس في العاصمة السعودية الرياض. وأفادت السند بأن الاجتماع ناقش عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في المجالين العدلي والقانوني، إلى جانب استعراض المبادرات والمشروعات الخليجية الرامية لتعزيز التكامل بين وزارات العدل.
التحول الرقمي القضائي
وشددت السند على أن الكويت تولي اهتماماً خاصاً بالمبادرات ذات الصلة بالتحول الرقمي في المجال العدلي، وفي مقدمتها إنشاء المنصات الإلكترونية لتبادل الإعلانات والتبليغات القضائية، لما لذلك من أثر مباشر في تسريع الإجراءات، وتيسير التعاون بين الجهات العدلية، وتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والشفافية.
مكافحة الجرائم التقنية والتدريب
وحول مشروع القواعد الموحدة لمكافحة جرائم تقنية المعلومات، أكدت أهمية مواصلة بحث المشروع في ضوء الأنظمة الوطنية للدول الأعضاء، بما يحقق التوازن بين متطلبات مكافحة الجرائم المستحدثة وضبط نطاقات الاستخدام في ظل تعاون قانوني محكم. كما دعت إلى دعم أعمال لجان ومديري المعاهد التدريبية القضائية والقانونية بدول المجلس، باعتبار التدريب المتخصص المرتكز الأساسي لتطوير الكوادر العدلية وتمكينها من مواكبة التطورات المعاصرة.



