خارجيات

البديوي: الاجتماع الوزاري الخليجي الأميركي بحث أمن المنطقة وجهود التهدئة والوساطة

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي اليوم الخميس إن الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية بحث العديد من الملفات وفي مقدمتها الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز أمنها واستقرارها وجهود التهدئة والوساطة.
جاء ذلك خلال تصريح للبديوي بمناسبة انعقاد الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الذي تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة برئاسة وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف الزياني رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري ومشاركة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو وحضور وزراء خارجية دول المجلس بينهم وزير الخارجية الكويتي الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح .
وذكر الأمين العام لمجلس التعاون أنه تم خلال الاجتماع التأكيد على أن أي تفاهمات أو ترتيبات مستقبلية يجب أن تتضمن متطلبات دول مجلس التعاون بما يحفظ مصالحها دول المجلس ويضمن أمنها واستقرارها وأن تستند إلى مبادئ القانون الدولي واحترام سيادة الدول وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار الإقليمي.
وأكد أن دول مجلس التعاون رحبت خلال الاجتماع بكل الجهود الدبلوماسية التي تسهم في خفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وضمان أمن الممرات البحرية بما في ذلك مضيق هرمز وحرية الملاحة واحترام قواعد القانون الدولي بما يحقق الأمن والازدهار لشعوب المنطقة والعالم.
وأشار إلى أن وزراء خارجية دول المجلس وأمريكا استعرضوا كذلك عدد من الملفات الإقليمية وتطوراتها وانعكاساتها على أمن دول المجلس والمنطقة والجهود المبذولة في هذه الملفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى