• أكتوبر 17, 2024 - 6:23 مساءً

معالم سياحية بالكويت تستحق الزيارة في العطلة

تسعى دولة الكويت للتحول إلى مركز رائد على مستوى الإقليم والعالم من الناحية الثقافية، والتجارية، والمالية، والمؤسسية.
لذلك، أطلقت رؤية الكويت 2035 ، التي تسعى من خلالها لكي تكون دولة جاذبة للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي، وتشجيع روح المنافسة ورفع كفاءة الإنتاج؛ لتحقيق التنمية البشرية المتوازنة وتوفير بنية أساسية ملائمة وتشريعات متطورة وبيئة أعمال مشجعة.
السياحة في قلب الرؤية تُعتبر صناعة السياحة من أهم الموارد الاقتصادية في العالم؛ إذ إنها توفر نحو 12 مليون فرصة عمل سنويا حول العالم، وهذا الرقم يشكل أكثر من 12 في المائة من مجموع وظائف العالم، في حين تشكل نحو 30 في المائة من الصادرات العالمية في مجال الخدمات.
ومن هنا، وفي ظل ارتفاع الإقبال على السياحة بالشرق الأو سط، أولت دول الخليج العربي أهمية بالغة لهذا القطاع، ومنها الكويت التي تسعى لتحقيق التنوع في الدخل القومي من خلال دعم القطاع الخاص.
وقال وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة، الشيخ محمد العبدالله، في تصريح سابق: إن «السياحة أصبحت واقعا اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا مهمّا يتطلب رعاية وتشجيعا؛ بغية دعم الدخل القومي الكويتي وتطوير الموروث الوطني للبلاد .»
و أضاف: «الكويت خصصت نحو ملياري دولار للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ من أجل تمويل المشاريع وتوفير فرص وظيفية .»
و أوضح العبدالله أن «هذه المعطيات والمؤشرات تتلاقى مع توجهات خطة التنمية لدولة الكويت ضمن رؤية الكويت 2035 ، الرامية إلى تعزيز دور القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة، وتحويل دولة الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار، و إحداث نقلة نوعية في تركيبة سوق العمل المحلي .»

– معالم سياحية:
وتتوافر في دولة الكويت معالم  سياحية يمكن أن تتحول إلى مركز جذب في المستقبل، إذا توافرت الخطط التسويقية العلمية لها، ومن أهم هذه المعالم:
1-أبراج الكويت :
منذ افتتاحها عام 1979 أصبحت رمزا لدولة الكويت،و أُطلق عليها اسم « أبراج الصمود ؛» لصمودها بمواجهة غزو العراق عام 1990.
تتكون من ثلاثة أبراج رئيسة؛ البرج الرئيسي ضم عددا من المطاعم؛ وهي: (مطعم الأفق) علىارتفاع 82 مترا ،ومقهى «اللاكافيه »، إلى جانب قاعة «دسمان » التي تستضيف الحفلات الخاصة والمناسبات، والبرج الأوسط عبارة عن خزان مياه،أما البرج الصغير فيحتوي على محطة كهرباء.
2- متحف الكويت الوطني:
افتُتح عام 1957 ، ويعرض الآثار الشعبية التي تمثل البيئة الكويتية، وبعد ذلك أضيفت إليه بعض الاكتشافات الأثرية التي تعود إلى العصر البرونزي واليوناني.
يتكون مجمع المتحف من ثلاثة مبانٍ رئيسة؛ المبنى الأول يضم مكاتب الإدارة والمكتبة وقاعة المحاضرات والمسرح ومعرضا لللآثار القديمة، والمبنى الثاني تُعرض فيه أعمال الفنانين الكويتيين المعاصرين، والمبنى الثالث مخصص لتخزين الآثار و صيانتها، بالإضافة إلى القبة السماوية التي تقدم عروضا حول الكون والظواهر الفلكية.
3- سوق المباركية:
ترجع تسمية السوق نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح الأمير السابع للكويت، وتتميز السوق بعمارتها ذات الطراز القديم، حيث تصطف الأسواق والدكاكين بأشكال هندسية جميلة، وتغطى الممرات بجريد النخل والعرشان الخشبية؛ حتى لا تتأثر بتقلبات الطقس.
وهي إحدى أهم و أشهر الأسواق التراثية في الخليج العربي والكويت و أقدمها، ويعود تاريخ السوق إلى أكثر من 200 عام عندما اعتاد البائعون عرض بضائعهم فيها إلى أن أصبحت مركزا ثقافيا يلبي احتياجات الزوار والسكان المحليين.

4- متحف طارق رجب للفن الإسلامي:
من أهم الأماكن السياحية في الكويت، وتم افتتاحه عام 1980 بمنطقة الجابرية ليعرض تاريخ الفن الإسلامي، يحتوي على مجموعات نادرة من المصاحف والمخطوطات العربية والفخاريات الإسلامية والأدوات الموسيقية والأثاث العربي الإ سلامي القديم، بالإضافة إلى المجوهرات الذهبية والفضية والمشغولات المعدنية والأزياء العربية القديمة والدروع والتي تعود جميعها إلى عصر
الحضارة الإسلامية، ومن أهم مقتنيات المتحف نسخة القرآن الكريم التي تعود إلى القرن الرابع الهجري.
5-برج الحمراء:
ناطحة سحاب ترتيبها ال 23 على العالم، ويبلغ ارتفاع الربج 414 مترا، ويتكون من 77 طابقا، ويغطي البرج مساحة 24 ألف متر مربع؛ ما يجعله أضخم مبنى على مستوى دولة الكويت.
يتميز بتصميم معماري فريد يختلف عن معظم ناطحات السحاب في العالم، حيث يحيط به جداران من الجهة الجنوبية، يمتد كل منهما بانحدار تدريجي عن الهيكل الأساسي للمبنى.
وتحتوي الطوابق الخمسة الأولى من البرج على مركز تسوق فاخر يجمع كبرى الماركات العالمية تحت سقف واحد، فضلا عن أكثر من 20 مطعما ومقهى و 9 قاعات سينما ونادٍ صحي، كما يحيط بالبرج مساحات خضراء ونوافير ومقاهٍ في الهواء الطلق.
6- جزيرة فيلكا:
جزيرة فيلكا هي واحدة من الجزر الأكثر من رائعة والتاريخية الشهيرة في الكويت فهي الجزيرة التي تجمع بين التاريخ القديم والحديث للكويت، فهي غنية بالمعالم الثقافية والتاريخية من مختلف العصور وتحديدا من نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد حتى العصر الحديث، كما أنها تضم مجموعة رائعة من الآثار والتحف الأخرى التي تستحق الزيارة وخاصة لعشاق الآثار.

7- المدينة الترفيهية:
تدار المدينة من قبل »KTEC« وتقع على بعد 20 كلم من مدينة الكويت قرب الدوحة، على الجانب الشمالي من خليج الكويت، ويوفر المجمع مجموعة كاملة من الملاهي بناء على موضوع (العالم العربي) (عالم المستقبل )، و (العالم الدولي ).

8- متحف التاريخ والعلوم الطبيعية:
بالإضافة إلى القبة السماوية يضم المتحف أقساما مكرسة للطيران واستكشاف الفضاء وعلم الحيوان والصحة والإلكترونيات، بجانب معروضات كثيرة تتناول صناعة البترول الكويتية، وتؤرخ تلك المعروضات بالتفصيل لبدايات عمليات التكرير في البلاد، ويقع المتحف في شارع عبدالله مبارك.
9- النادي العلمي الكويتي:
يقع على الطريق الدائري السادس ويشمل مجموعة واسعة من المرافق و أحدث الأجهزة العلمية بما في ذلك مرصد العجيري، ويهدف النادي إلى توفير بيئة غير رسمية للناس من جميع الأعمار لتطوير معارفهم العلمية وهواياتهم.
10- المركز العلمي:
هو  أكبر حوض للسمك تم بناؤه من قبل مؤسسة الكويت في الشرق الأوسط للتقدم العلمي ،»KFAS« حيث يمكن للزوار أن يتعرفوا على الموائل البحرية الطبيعية، والحواف الساحلية والصحراوية في شبه الجزيرة العربية، ويحتوي على ثلاثة أقسام
هي الأكواريوم، وقاعة الاستكشافات وقاعة سينما »IMAX« ، وهو الأول في الشرق الأوسط الذي يحتوي على هذه المرافق الثلاث، بالإضافة إلى متحف يمثل صناعة السفن التي سبق استخدامها في التجارة وتقل البضائع.
أفضل 15 مكان جذب سياحي في الكويت أفضل 15 مكان جذب سياحي في الكويت حديقة الحيوانات،تقع حديقة الحيوان بمنطقة العمرية على طريق المطار وتغطي مساحة قدرها 180.000 مترا مربعا من أراضي الحدائق، وهي تستضيف حاليا 65 فصيلة من الحيوانات و 129 نوعا من أنواع الطيور وعددا ليس بالكبير من أنواع الزواحف، بخلاف الحيوانات الأخرى مثل الأسود والنمور والفيلة
والزراف والحمر الوحشية وغيرها.

Read Previous

دبي الوجهة الأولى للمصطافين الكويتيين

Read Next

«الوطني للثقافة » يثمن إدراج مدينة الخليل على لائحة التراث العالمي

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x