• أكتوبر 14, 2024 - 9:16 صباحًا

«الاتصالات»  تطلق  المرحلة الأولى من خدمة تسجيل الامتداد المباشر «.kw»

 عبدالله العجمي: المستخدمون سيكتشفون المواقع الوهمية والمزيفة التي تستخدم الهوية الكويتية كغطاء لتنفيذ عمليات النصب والتدليس

أطلقت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات المرحلة الأولى من خدمة تسجيل «النطاق الوطني» أو الامتداد المباشر «.kw»، والتي تُعرف باسم «فترة الشروق» (Sunrise Period)، على 3 مراحل، الأولى 23 سبتمبر الجاري وتستمر 6 أشهر وتخصص للجهات الحكومية والعلامات التجارية، ثم المرحلة الثانية للعامة المميزة وتستمر 6 أشهر لجميع الجهات بمبلغ مالي محدد، أما الثالثة فسيتم فتحها لجميع الجهات بمبلغ أقل من الثانية.

وفي هذا السياق، قال رئيس «هيئة الاتصالات» بالإنابة عبدالله العجمي خلال مؤتمر عقد أمس إن هدف إطلاق الخدمة تعزيز الأمان والموثوقية للمواقع الكويتية، ومنح مستخدمي المواقع إمكانية الكشف عن المواقع الوهمية أو المزيفة التي تستخدم الهوية الكويتية كغطاء لتنفيذ عمليات النصب والتدليس.

وأوضح العجمي أن الامتدادات التابعة لنطاق (.KW ) تُعد هوية وطنية على شبكة الإنترنت العالمية، وتفيد بأن الكيان المسجل مرخص رسمياً في الدولة ما يُسهم بتعزيز حس الطمأنينة لدى مستخدمي شبكة الإنترنت أثناء تعاملهم مع الكيانات المسجلة ضمن النطاق الوطني.

وأكد أن «هيئة الاتصالات» تهدف من هذه الخطوة نشر نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة على الصعيد الوطني والعالمي، كما تسعى لتشجيع الأفراد وأصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة للحصول على نطاق وطني باعتباره «هوية كويتية على الإنترنت»، مع حماية مصالح المستخدمين للخدمة، من خلال التنظيم والرقابة للمسجلين المعتمدين، إضافة للحصول على رضا المستخدمين من خلال تسهيل وتسريع عملية الحصول على نطاق المستوى الأعلى لرمز الكويت.

ومن جهتها، قالت مدير إدارة الحوكمة للقطاع العام في الهيئة منال المزيد، إن طرح الخدمة الجديدة سيكون على 3 مراحل تمتد على مدار عام، تبدأ الأولى الآن وهي مرحلة «الشروق» وتتيح الفرصة للجهات الحكومية، وأصحاب العلامات التجارية المسجلة، وأصحاب السجل الحاصلين على الامتداد الثالث (.com.kw,.net.kw,.org.kw) لتسجيل أسماء النطاقات المباشرة تحت الامتداد الوطني «.kw»، وفقًا لسياسة تسجيل اسم النطاق الصادرة عن الهيئة.

وأضافت أن هذه الخدمة تأتي ضمن الإطار التنظيمي لإدارة وعنونة أسماء نطاق المستوى الأعلى لدولة الكويت (kw.) وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير المتبعة في هذا المجال بما يضمن الكفاءة والشفافية للمستفيدين، ويتضمن ذلك ضبط وتنفيذ جميع اللوائح والسياسات في ما يتعلق بتشغيل نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة.

وأفادت المزيد بأن «هيئة الاتصالات» تتولى إدارة وتنظيم عنونة أسماء نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة ccTLD منذ 2017 بموجب قانون إنشائها رقم 37 لسنة 2014. وقد أنشأت نظامًا إلكترونيًا متكاملاً لتسجيل أسماء النطاقات تحت الامتداد الثالث، كما وضعت السياسات اللازمة لضمان تنظيم هذه العملية وفق لائحة تسجيل أسماء النطاقات المعتمدة.

وأشارت المزيد إلى أن الامتدادات التابعة للنطاق الوطني تتميز بعوامل عدة أهمها وفرة الأسماء المتاحة والتي يصعب الحصول عليها في الامتداد العام (.COM)، كما يتوفر لتلك الامتدادات الحصول على دعم فني محلي من قبل الشركات المسجلة والمعتمدة من «هيئة الاتصالات».

 

 

Read Previous

“الكويتية” تحتفل بـ”اليوم الوطني السعودي 94 ” في مبنى الركاب T4 والافنيوز

Read Next

المشعان تصل إلى بكين وتزور ميناء تيانجين والشركة المكلفة باستكمال ميناء مبارك الكبير

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x