• مايو 3, 2024 - 6:23 مساءً

دار الآثار الإسلامية احتفلت بذكرى تأسيسها الـ 40

افتتحت دار الآثار الإسلامية موسمها الثقافي الـ 27 بالتزامن مع الذكرى الـ 40 لتأسيسها، وذلك في مركز اليرموك الثقافي.

وشهد الافتتاح، الذي حضره عدد من السفراء والديبلوماسيين، احتفالية خاصة لمؤسس الدار الراحل الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح – مالك مجموعة الصباح الآثارية، وزوجته الشيخة حصة صباح السالم الصباح- المالك الشريك لمجموعة الصباح الآثارية، التي بدأت في عام 1983.

وللمناسبة، عبّرت الشيخة حصة الصباح في كلمة ارتجالية عن شكرها لكل الأصدقاء، من عاملين ومثقفين وشخصيات مختلفة، مُستذكرة في الوقت ذاته مؤسس الدار الشيخ الراحل ناصر الصباح، لما قدمه من جهود أسهمت في ترسيخ هذا الصرح الثقافي. واعتبرت أن عمرها اليوم 40 عاماً، أي أنه عمر هذه المجموعة الآثارية.

بعدها، استهل الموسم الثقافي بالمحاضرة السنوية مع الدكتور زياد طارق رجب، كما يضم الموسم الحالي محاضرات أسبوعية يقدمها نخبة مختارة من الخبراء والأساتذة المحليين والدوليين بواقع 24 محاضرة، فضلاً عن إقامة 4 ورش عمل متنوعة تبدأ بورشة الخط العربي، و14 أمسية موسيقية متنوعة من الكلاسيكيات وموسيقى التراث، إلى جانب الموسيقى الغربية المعاصرة، وعرضين مسرحيين كلاسيكيين، منها مسرحية «العاصفة» للكاتب الشهير ويليام شكسبير، وهي من إخراج آليسون شان برايس، وعشرات البرامج التعليمية للأطفال من عمر 4 شهور وحتى 16 سنة، بالإضافة إلى مهرجانين سنويين وهما: «مهرجان الخريف» و«يوم المتاحف العالمي».

وقد استُحدثت في هذا الموسم أنشطة ثقافية وندوات جديدة منها: «حوار: النجاح امرأة» والذي يسلط الضوء على رحلات نجاح خمس نساء رائدات من الكويت تركن بصمة ونجاحات في مجالات مختلفة، من خلال ندوات حوارية شيقة، ونادي للكتاب للبالغين يقدم بشكل شهري بقيادة الدكتورة حنان مظفر.

وللأطفال نصيب الأسد في هذا الموسم من خلال الأنشطة المكثفة، كورش الأطفال الفنية، ويوم العائلة، وقد استُحدث برنامج تدريبي بعنوان «تجارب العلوم»، فضلاً عن برامج البستنة للأطفال، والتي ستكون في كلا المركزين الثقافيين، الأميركاني واليرموك، وذلك لتعزيز الوعي، وخلق فرص التعلم والإبداع، وتشجيع المرح.

أيضاً، سيتخلل الموسم الثقافي افتتاح معرض الأطفال الثالث بعنوان: «كلمةٌ طيبةٌ: دلالةٌ ودارُ»، وهو معرض صمم من قبل الأطفال ضمن ورشة عمل فنون الأطفال التي أقيمت مسبقاً، بعد ساعات مكثفة من البحث، والنقاشات الطويلة.

يُذكر أن دار الآثار الإسلامية متمثلة في مجموعة الصباح الآثارية ستشارك في 4 معارض خارجية ودولية، منها معرض في جدة، ومعرض في «وركاستر»- المملكة المتحدة، وآخران في أبوظبي وفي هيوستن – الولايات المتحدة الأميركية.

     

 

Read Previous

«المواصلات» توقع عقدا لاستكمال دراسة جدوى خصخصة شبكة الاتصالات الثابتة

Read Next

“الكويتية” تزيّن سمائها بطائرتان A330-800 neo الحديثة

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x