• مايو 18, 2024 - 10:46 صباحًا

36.4 مليون دينار أرباح «الأهلي المتحد» في 2022

أنور المضف :  البنك واصل تعزيز مكانته بالسوق الكويتي وحافظ على صلابة مركزه المالي

جهاد الحميضي :  «المتحد» حقق نتائج مالية قوية.. ونمو الأرباح مدفوعاً بالأداء التشغيلي

أعلن البنك الأهلي المتحد عن نتائجه المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، إذ سجل أرباحاً صافية لعام 2022 بلغت 36.4 مليون دينار، مقابل 31.2 مليون دينار عن العام 2120 محققاً بذلك ارتفاعاً بنسبة %16.7.

وارتفع رصيد إجمالي الموجودات ليصل إلى 4.71 مليارات دينار كما في نهاية ديسمبر من العام 2022 كما نمت محفظة التمويل بنسبة %2.1 لتصل إلى 3.41 مليارات دينار كما في نهاية ديسمبر من 2022 (3.34 مليارات دينار في 2021)، وكذلك ارتفعت ودائع العملاء لتصل إلى 3.24 مليارات دينار بنسبة ارتفاع قدرها %4.2 عن 2021 حيث بلغت آنذاك 3.11 مليارات دينار، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 0.49 مليار دينار نهاية 2022 مقابل 0.47 مليار دينار في نهاية 2021 وبمعدل نمو %4.3، في حين بلغت ربحية السهم 13 فلسا للعام 2022 (10.9 فلوس في 2021).

واقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية %8 لمساهمي البنك بقيمة 8 فلوس للسهم، وتخضع هذه التوصية لموافقة المساهمين فى الجمعية العامة السنوية للبنك.

مؤشرات أداء قوية

قال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد، د. أنور المضف: «على الرغم مما نعيشه اليوم في زمن يصارع فيه العالم حالة مستمرة من عدم اليقين، تزامنا مع صدمات عديدة كالتضخم، والحرب الروسية الأوكرانية، واضطرابات سلسلة التوريد، والتداعيات الناجمة عن وباء كوفيد-19، والعديد من الأزمات الأخرى المؤثرة التي يفاقم بعضها البعض وما تبعها من ارتفاع في أسعار الفائدة، فقد واصل البنك تعزيز مكانته في السوق الكويتي واستطاع الحفاظ على صلابة المركز المالي للبنك وقدرته على تحقيق معدلات نمو مقبولة».

وأوضح المضف: «حافظ البنك على صلابة نسبة كفاية رأس المال قبل توزيعات الأرباح بلغت %18.4 في 31 ديسمبر 2022 متجاوزة المستوى المطلوب من قبل الجهات الرقابية، كما حافظ على نهج متحفظ لإدارة المخاطر، مما ساهم في تحسين جودة الأصول وخفض نسبة التمويل غير المنتظم إلى %1.76 مع نسبة تغطية بلغت %252 مع الضمانات كما في نهاية العام 2022».

كفاءة وصلابة

وأضاف المضف: «مستمرون بتأكيد التزامنا الراسخ تعزيز القيمة لمساهمينا، ويظهر هذا الالتزام بشكل جلي في نهجنا الرامي إلى تعزيز كفاءة وصلابة مركزنا المالي. فضلاً عن جودة إدارة المحفظة الائتمانية للبنك وقد ساهم هذا الأمر، بالإضافة إلى الإدارة القوية للسيولة، في تحقيق نمو مقبول في ربحية البنك، مما أثر بشكل إيجابي على جميع المؤشرات المالية».

وأشار إلى استمرار البنك في المضي قدماً بخطى متسارعة لتحقيق التطور الرقمي الذي يواكب تطلعات عملائه، موضحاً أن البنك قد سجل نمواً سنوياً كبيراً عبر مقاييس رئيسية، وذلك على خلفية تقديم تجارب وخدمات متطورة لعملاء البنك، بالإضافة إلى حملات ترويجية وحملات تسويق رقمية متواصلة للتفاعل مع قاعدتهم المتنامية، مبيّناً الالتزام القوي بتعزيز تنفيذ إطار عمل الاستدامة والحوكمة البيئية والمجتمعية، من خلال ممارسات تزيد من المردود الإيجابي على البيئة والمجتمع الكويتي، كما تنعكس بالإيجاب أيضاً على تحقيق هدفنا في التنمية المستدامة.

مكانة فريدة

من جهتها، أفادت عضوة مجلس الإدارة الرئيسة التنفيذية للبنك الأهلي المتحد جهاد سعود الحميضي: «حقق البنك نتائج مالية قوية، حيث يسعدنا أن نعلن عن نمو في الأرباح مدفوع بأداء تشغيلي قوي، واستطاع البنك أن يحافظ على مكانته الفريدة في الكويت من خلال تقديم حلول مالية تمويلية بمعدلات أرباح تنافسية».

وأوضحت أن أداء البنك خلال العام جاء متوازناً، محققاً معدلات نمو جيدة في كل قطاعات الأعمال ليسجل بذلك عائداً أكثر تميزاً على السهم، حيث ارتفع العائد إيجابياً بواقع %19 بعد أن جاء معدل النمو سلبياً في عام 2021، هذا بخلاف أن النمو المتوازن في محفظة التمويل بين قطاعات الأعمال من الشركات، التجزئة والدائرة المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، يعكس حرص البنك على تحقيق التنوع القياسي في مصادر الدخل وقاعدة المخاطر رغم تدعيم قاعدة المخصصات بنمو قد بلغ %2.8 أعلى مقارنة بمخصصات عام 2021».

وأضافت الحميضي أن مرونة نموذج أعمال البنك وقدرته على التكيف مع مختلف الظروف وما يحظى به من مكانة فريدة بين عملائه ومساهميه بفضل تاريخه العريق وقدرته الفائقة على الاستمرار وتخطي الصعاب كان لها الفضل الأكبر في ما يحققه البنك من نمو مستدام.

دور مجتمعي بارز

أكد المضف أن «الأهلي المتحد» باعتباره أول بنك قام بإطلاق عملياته في الكويت منذ أكثر من 80 عاماً استطاع أن يقوم بدور بارز في العمل المجتمعي، وأثبت على مدار هذه السنوات قدرته على تقديم نموذج يحتذى في مجال المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، ليقدم تجربة رائدة ومتميزة في هذا المجال كما هي إنجازاته الدائمة على مختلف الأصعدة، مشيراً إلى أن البنك قد استمر خلال عام 2022 في إطلاق المبادرات المجتمعية الهادفة ورعاية الأنشطة الاجتماعية والخيرية الصحية التي قدمت مردوداً إيجابياً على مختلف شرائح المجتمع.

حضور قوي في القطاع المصرفي

أشارت الحميضي إلى الحضور القوي للبنك في القطاع المصرفي الإسلامي في الكويت، من خلال حصوله على 8 جوائز خلال عام 2022 من العديد من الجهات العالمية المرموقة، في قطاعات عديدة من قطاعات العمل المصرفي، مضيفة أنه واصل جهوده للحفاظ على مكانته كوجهة العمل المفضلة في القطاع المصرفي الكويتي بالتزامن مع دوره البارز في دعم مستمر لحملة «لنكن على دراية».

تجربة مصرفية رائدة

أكدت الحميضي أن البنك يواصل خطواته المتسارعة لتقديم تجربة مصرفية رقمية تواكب التسارع الرقمي في كل الخدمات المصرفية والتمويلية، وذلك بهدف مواكبة تطلعات عملائنا وتقديم تجربة مصرفية مميزة تتضمن خدمات ومنتجات مالية سهلة وآمنة، مع التركيز على تسريع وتيرة ابتكار حلول مصرفية رقمية لمواكبة المستقبل، إذ أطلق البنك خلال عام 2022 عدداً من الخدمات المصرفية الرقمية، حيث أطلق المزيد من الخدمات المصرفية عبر تطبيق البنك للهواتف الذكية، كذلك قام بإطلاق التطبيق المحدث لنظام المتحد B2B لإدارة النقد للشركات عبر الهواتف الذكية، كما قام بتقديم خدمة Apple Pay.

 

 

Read Previous

فاطمة الطباخ مع «ماردين» في مهرجان «المنصورة المسرحي»

Read Next

السفيرة الفرنسية : التعاون الثقافي والعلمي بين فرنسا والكويت مستمر منذ 1969

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x