• مايو 4, 2024 - 2:52 صباحًا

الصالون الثقافي العربي يحتفل بإصدار كتاب “300,000 عام من الخوف ” للمستشار جمال أبوالحسن بالأوبرا

 

نظم الصالون الثقافي العربي برئاسة المفكر والسياسي الكبير د. مصطفى الفقي، أمسية ثقافية للاحتفال بإصدار ومناقشة كتاب “300,000 عام من الخوف.. قصة البشر منذ بداية الكون إلى التوحيد” للكاتب والمفكر المصري المستشار جمال أبوالحسن، بدار الأوبرا المصرية.

حضر الحفل عدد كبير من الدبلوماسيين منهم معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصري الأسبق والسفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية والسفير غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت بالقاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية وأحمد اسماعيل بهبهاني رئيس تحرير” الخليج” الكويتية والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة ، وعدد كبير من الإعلاميين والمثقفين.

يرصد الكتاب حالة الخوف، القلق، التي تصاحبنا دومًا في حياتنا، ونشعر به من وقت لآخر، عبر رحلة تاريخية، ممتعة، شاملة معلومات مثمرة، مكتوبة بطريقة مبدعة، تمتد إلى 300000 عام من بداية الكون حتى التوحيد الإبراهيمي مرورّا بالأحداث الموجودة في حياتنا مثل كورونا.

الكتاب الصادر عن الدار المصرية اللبنانية في 383 صفحة من القطع المتوسط يستعرض بداية الكون والانفجار الكبير، والتوحيد، مرورا بامتهان الإنسان الصيد ثم الزراعة، وأسباب تكوين المجتمعات وقيام الإمبراطوريات وانهيارها، وأسباب تكون المدن والدول.

وجاء في تصدير الكتاب: وجدنا أنفسنا أمام شفرات غامضة تتغلغل في كل شيء حولنا على الكوكب، وفي الفضاء الشاسع، وفي داخل أجسادنا وأدمغتنا.. رأينا العالم كما لم يره أي كائن آخر، وسعينا لكسر الشفرات واختراع أخرى تمكننا من العيش معًا. هكذا صنعنا أكثر الأشياء تعقيدًا في الكون: المجتمع المكون من أدمغة بشرية! روّضنا الحيوان والنبات.. ثم كان علينا أن نروّض أهم بطل في قصتنا: أنفسنا! بزغت المدن والدول والإمبراطوريات الكبرى.

يذكر أن المستشار جمال أبوالحسن، كاتب ودبلوماسي مصري، يعمل منذ 2022 متحدثًا باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، له مقالات ودراسات منشورة في عدد من الصحف والمجلات المصرية والعربية، أبرزها: الأهرام، والشرق الأوسط، والشروق، ومجلة السياسة الدولية، ويكتب مقالًا أسبوعيًّا في صحيفة “المصري اليوم” منذ 2021.

Read Previous

سمو ولي العهد يستقبل سمو الشيخ ناصر المحمد

Read Next

السفير صلاح المالكي يكتب.. وداعًا أستاذ كريم

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x