• مايو 4, 2024 - 6:45 صباحًا

الأمين العام للأمم المتحدة: الشرق الأوسط على حافة الهاوية

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الأحد من أن منطقة الشرق الأوسط باتت على شفا الهاوية وأن شعوبها تواجه خطرا حقيقيا بنشوب صراع شامل مؤكدا ضرورة تهدئة التوترات من جميع الأطراف وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.
وأضاف غوتيرش في كلمة خلال الاجتماع الطارىء الذي عقده مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط إن المنطقة والعالم لا يستطيعان تحمل نشوب حرب أخرى محذرا من تداعيات التصعيد الخطير بين إيران والاحتلال الإسرائيلي.
ونبه الأمين العام جميع أعضاء الأمم المتحدة إلى أن الميثاق يحظر استخدام القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة مشددا في الوقت نفسه على أهمية احترام حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها في كل الحالات بما يتماشى مع القانون الدولي.
وأكد غوتيريش في كلمته أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية مشتركة في “تأمين وقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى وتوصيل المساعدات الإنسانية من دون عوائق ووقف العنف في الضفة الغربية المحتلة وتهدئة التوتر عبر الخط الأزرق واستعادة الملاحة الآمنة في البحر الأحمر.
وليل السبت شنت إيران هجوما واسعا بالمسيرات والصواريخ على أهداف داخل الاحتلال الإسرائيلي ردا على قصف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية بدمشق مطلع إبريل الجاري الذي تتهم إيران الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذه.

Read Previous

سمو رئيس مجلس الوزراء يبعث برقية تعزية إلى سلطان عمان بضحايا السيول والأمطار في ولاية المضيبي

Read Next

وزير الخارجية ترأس وفد الكويت إلى اجتماع المجلس الوزاري لدول ” التعاون ” وآسيا الوسطى في طشقند

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x