• مايو 19, 2024 - 12:49 صباحًا

بدر الخرافي: استدامة أرباح «الكابلات» نتاج خطة إستراتيجية تُنفّذ بدقة

  •  متفائلون بحكومة الشيخ أحمد العبدالله والنهج الإصلاحي المأمول منها بالمرحلة المرتقبة
  • ندعم التوجهات الإيجابية ونُطالب بمعاملة الشركات الكويتية بالمثل خليجياً
  •  سنتوسّع رغم التقلبات الاقتصادية والجيوسياسية

قال نائب رئيس مجلس الإدارة في مجموعة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية (الكابلات) المهندس بدر ناصر الخرافي، إن استدامة الربحية المتنامية التي تسجلها المجموعة نتاج خطة إستراتيجية تُنفذ على أرض الواقع، لافتاً إلى استمرارها في التوسع وتحقيق أهدافها الإستراتيجية رغم التقلبات الاقتصادية والجيوسياسية التي تفرض حالها على المشهد الإقليمي حالياً.

كلام الخرافي جاء خلال الجمعية العمومية العادية لـ «الكابلات» التي أقرّت التوزيعات النقدية التي أوصى بها مجلس الإدارة للمساهمين بواقع 65 فلساً نقداً لكل سهم عن 2023 وفقاً لضوابط الاستحقاق المتبعة في البورصة، وذلك في ظل النتائج التشغيلية والأرباح المتميزة التي حققتها المجموعة خلال 2023، مقارنة بتوزيعات نقدية 60 فلساً للسهم الواحد لعام 2022.

تحقيق الأهداف

وأضاف الخرافي: «أظهرت النتائج المالية السنوية لشركة الكابلات نجاحنا في تحقيق الأهداف المالية وتحسين الأداء على مستوى الإيرادات والربحية للمجموعة، حيث شهدت تحسّناً ملحوظاً في مؤشرات الأداء المالية الرئيسية».

وأكد الخرافي أن ذلك إنجاز يعكس ويؤكد مرة أخرى قوة وقدرة ومرونة مجموعة الكابلات في جميع جوانب أعمالها وفق التزامنا الراسخ بزيادة العوائد المالية وتعزيز القيمة لمساهميها.

وحول المنتجات الوطنية وسُبل دعمها حكومياً قال الخرافي: «متفائلون بحكومة الشيخ أحمد العبدالله والنهج الإصلاحي المأمول منها خلال الفترة المقبلة بما يخدم تنمية وتطوير الاقتصاد الكويتي والصناعة الوطنية».

وأشار إلى أن العمل بآلية مساواة المنتج الوطني بالمنتج الخليجي، وعدم منح المنتجات الكويتية أفضلية على نظيرتها الخليجية في المناقصات الحكومية يتطلب إعادة نظر، لافتاً إلى غياب العدالة حال تساوت الشركات الكويتية ومنتجاتها مع المنتجات الخليجية التي لا تمنحها ذات المميزات.

وبيّن الخرافي «أنه يجب ألا يتساوى المنتج المحلي مع الخليجي إلا إذا كنا نُعامل بالمثل وفقاً لاتفاقية واضحة الملامح والتفاصيل، حيث إن ما رصدناه بتلك الدول يُخالف ذلك تماماً إذ تهتم الجهات المعنية في كل سوق خليجي بتقديم منتجها على أي منتج آخر من خلال تسهيلات وتمييز صريح».

نمو الإيرادات

وأشار عقب الاجتماع إلى نمو إجمالي إيرادات «الكابلات» 8 في المئة السنوية لتصل 122.1 مليون دينار مقارنة مع 113 مليوناً.

وأوضح الخرافي أن استقرار أوضاع المجموعة بلورته الأرباح التي حققتها مصحوبة بنمو قياسي خلال 2023 بلغ 62.5 في المئة لتصل 21 مليوناً مقارنة مع 13 مليوناً بـ2022.

وكان لنمو أرباح الشركة انعكاس على إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمالكي الشركة الأم ليبلغ 230.3 مليون مقارنةً بـ227.8 مليون بنهاية 2022.

التحوّل الرقمي

وعلى صعيد متصل، قال الخرافي: «انطلاقاً من إيمان المجموعة أن هناك فرصة سانحة لتساعد على تحقيق التنوّع الاقتصادي والتنمية الصناعية على المدى البعيد والمساعدة في إيصال مصادر الطاقة للمدن والمناطق الجديدة، وتحقيق الاستدامة من خلال توفير منتجات وتبني ممارسات صديقة للبيئة، تهتم (الكابلات) بتقنيات التحوّل الرقمي العالمية الجديدة لاكتساب مزيد من المرونة والتنافسية، وتعزيز الكفاءة عبر شركات وقطاعات المجموعة».

الفرص الاستثمارية

وذكر الخرافي أن مجموعة الكابلات تسعى دائماً لتحديد الفرص الاستثمارية ذات القيمة المضافة العالية والتي تتوافق مع إستراتيجيتها العامة المبنية على عدة أهداف ومحددات بحيث تكون أكثر مواءمة وتوافقاً مع رؤية المجموعة، كذلك هناك متابعة شاملة لأداء وقيمة استثمارات المجموعة القائمة بما يضمن تحقيق أفضل معدل عائد ونمو وكذلك التخارج متى ما كانت الفرص مواتية.

السوق الأول

وعلى مستوى سوق الأسهم (بورصة الكويت)، أكد الخرافي أن المجموعة تحرص على تواجدها ضمن شركات السوق الأول في البورصة والذي يُعد سوق النخبة لأفضل الشركات المدرجة التي تتميّز بالسيولة العالية والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة، ما يُعزّز مكانة المجموعة المالية وثباتها وقدرتها على تقديم درجة عالية من الشفافية لمساهميها وأصحاب المصالح.

انخفاض القروض

أظهر إجمالي قيمة القروض والتمويل الإسلامي الخاصة بالمجموعة انخفاضاً ملحوظاً للسنة الثانية على التوالي بمقدار 12.7 مليون دينار (تراجع بمقدار 28.2 مليون دينار عام 2022) وبنسبة انخفاض بلغت 29.1 في المئة لتصل إلى مبلغ 31.2 مليون دينار بنهاية 2023 مقارنة مع 43.9 مليون دينار في نهاية 2022.

انتهاء القيود المفروضة على ملكية «الكابلات» في «البورصة»

انتهت القيود المفروضة على التعامل بملكية «الكابلات» في البورصة حيث تمثل 14.41 في المئة من الأسهم؛ اعتباراً من 13 مارس الماضي.

وسيتم إلغاء الخصم المطبق على سعر الشراء المعلن عند تحديد القيمة العادلة للاستثمار في ذلك السهم، إذ سجلت المجموعة خصماً بنسبة 15 في المئة على إجمالي القيمة السوقية البالغة 49.75 لتلك الأسهم كما في 31 ديسمبر 2023 بمبلغ 7.46 مليون دينار لتصبح 42.28 مليون دينار.

وأوضحت «الكابلات» أن أثر إلغاء نسبة الخصم بزيادة قيمة الاستثمارات بالقيمة العادلة سينعكس من خلال الإيرادات الشاملة الأخرى ضمن الأصول غير المتداولة، وزيادة قيمة التغيرات المتراكمة في القيمة العادلة ضمن إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمالكي الشركة الأم بمبلغ 7.46 مليون دينار وذلك اعتباراً من الربع الأول من العام الحالي.

التوازن المثالي

أفاد الخرافي بأن المجموعة واصلت تحقيق إيرادات مميزة من قطاع الاستثمارات وذلك بتسجيل توزيعات أرباح نقدية ذات جدوى.

وقال إن «ذلك التميز يعود إلى تركز سياستنا الاستثمارية على محاور رئيسية يتقدمها تحقيق توازن مثالي بين العوائد المالية المربحة لمساهمينا وضمان الاستدامة والنمو المستقبلي لها، وذلك من خلال تحديد خيارات الأسهم منخفضة ومتوسطة المخاطر في أنشطة وصناعات مختلفة ذات توزع جغرافي معتدل ومتنوّع».

شكر وتقدير

في نهاية الاجتماع وجّه الخرافي الشكر إلى جميع المساهمين، لثقتهم ودعمهم المتواصل لمسيرة المجموعة.

وأعرب عن عميق امتنانه وتقديره للفريق التنفيذي وجميع موظفي المجموعة لجهودهم المخلصة وولائهم والتزامهم المستمر بأهداف المجموعة وفي تعزيز قدراتها على المضيّ قُدماً بخطوات واثقة على المسار الصحيح لتحقيق النمو والاستدامة المنشودة.

 

 

 

Read Previous

مجلس الأعمال الكويتي يشارك في فعاليات الدورة الـ 13 من قمة (AIM) للاستثمار 2024 في أبوظبي مايو المقبل

Read Next

وزيرة الهجرة تعقد اجتماعًا تشاوريًا مع المجموعة المؤسسة للشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x