• مايو 14, 2024 - 5:34 صباحًا

الشيخة هالة البدر: معرض العلاقات الكويتية البلجيكية يوثق عددا من المحطات التاريخية

  • السفير دومز: المعرض يقدم نظرة رائعة على العلاقات الدبلوماسية النابضة بالحياة بين الكويت وبلجيكا
  • دشتي :الكويت كانت محطة لإقامة بعض من سفراء بلجيكا في دول المنطقة خلال رحلات سفرهم عام 1938

أشادت الشيخة هاله بدر المحمد الأحمد الصباح بمستوى العلاقات الثنائية بين الكويت وبلجيكا، مستذكرة دور مملكة بلجيكا المهم والتاريخي في دعم وتأييد الحق الكويتي، ومشاركتها في قوات التحالف الدولية لتحرير دولة الكويت من الغزو العراقي الغاشم.

وأضافت في تصريح للصحفيين على هامش افتتاح معرض ( العلاقات الكويتية البلجيكية في صور )  في المكتبة الوطنية ان هذا العام سيشهد احتفال البلدان باليوبيل الماسي للعلاقات الثنائية التي مضى على تأسيسها 60 عاما .

وأكدت ان هذا المعرض أتى ليوثق عددا من المحطات التاريخية، من خلال 60 صورة مختارة تعكس تلك المسيرة الطيبة التي جمعت بين البلدين؛ وليكون هذا الكتيب أحد الشواهد والوثائق التي عملت على حفظ جزء من تاريخ العلاقات الكويتية – البلجيكية خلال 60 عاما، مضيفة ان الباحث المبدع والمميز عيسى دشتي قام بجمع وإعداد مادة هذا المعرض وإصدار الكتيبات الثلاثة التي أعدها التي تعتبر وثائق ومراجع مهمة في التأريخ لتلك العلاقات بين البلدين الصديقين وقد استطاع بجدارة بحفظ وتوثيق علاقتنا مع بلجيكا الصديقة.

ومن جانبه أشاد السفير البلجيكي لدى البلاد كريستيان دومز بعمق العلاقات الكويتية- البلجيكية والتي وصفها ب” الممتازة “، متطلعا الى تعزيز المزيد من التعاون بين البلدين في شتى المجالات.

وقال دومز أن المعرض يقدم نظرة رائعة على العلاقات الدبلوماسية النابضة بالحياة بين دولة الكويت ومملكة بلجيكا، مشددا على اهمية مثل هذه المعارض الثقافية لتسليط الضوء على العلاقات القوية بين بلدينا.

وتوجه بالشكر الى الباحث الكويتي عيسى دشتي على كتيبه الرائع الذي يعد فيلما وثائقيا هاما عن تاريخ العلاقات بين البلدين، لافتا الى أن الكتيب يعرض  60 عاماً من العلاقات الدبلوماسية من خلال صور فوتوغرافية لأحداث وزيارات لا تُنسى.

وأضاف ” لقد أنشأت العائلة المالكة البلجيكية روابط حقيقية من الصداقة والاحترام مع السلطات العليا في الكويت، وجرت اتصالات سياسية عديدة بين الوزراء وأعضاء البرلمان خلال كل هذه السنوات.

بدوره، أعرب الباحث الكويتي عيسى عبدالرسول دشتي عن سعادته بكونه من قام بتوثيق هذة المناسبه المهمه من خلال اقامه هذا المعرض والذي يضم نحو 30 صورة مختلفه وثقت بعض الاحداث المشتركة ما بين البلدين وكذلك من خلال اصدار بروشور المعرض والذي يضم 60 صورة مهمة وثقت بالصورة والشرح الاحداث الكويتية البلجيكية وكتاب ( العلاقات الكويتية البلجيكية في صور وكتاب زيارة الاميرة البلجيكية آستريد .

وتابع ان هذه  تعد الكتب الاولى من نوعها بهذا المجال والتي تشكل مصادر مهمه للباحثين والمهتمين بدراسه العلاقات الثنائية وان علاقتنا مع بلجيكا اتضحت انها اقدم من 60 عام خصوصا بعد ان وجدت بعض من الوثائق البريطانية التي تتحدث عن مشاركة حاكم الكويت العاشر احمد الجابر الصباح بتقديم واجب العزاء لوفاه ملك بلجيكا السابق وتنكيس علم الكويت بقصر السيف حدادآ على وفاه الملك – وكذلك كانت الكويت محطة لإقامة بعض من سفراء بلجيكا في دول المنطقة خلال رحلات سفرهم عام 1938 ، ومن خلال هذا الوثائق وغيرها التي تعود لتلك الفتره تعطينا مؤشر ودليل على علاقة البلدين الصديقين القوية.

وتمنى أن يكون قد وفق بتوثيق هذا الجانب من تاريخ بلادي ، كما تمنى ان نعرض تاريخنا هذا في بروكسل ليتعرف الشعب البلجيكي على علاقتنا المميزة التي تجمعنا بهم كما اشكر الشيخة هالة بدر المحمد الاحمد الجابر الصباح على حضورها ورعايتها لهذا المعرض وهذا دليل على اهتمامها الكبير بتاريخ الكويت الذي يجمعها مع الدول الصديقة والشقيقة ، واشكر السفير البلجيكي كرستيان دومز على افتتاحه هذا المعرض التاريخي وشكر موصول للسيدة سهام سعد العازمي مديرة مكتبه الكويت الوطنية على احتضانها هذا المعرض ودعمه وتذليل كافه العقبات لإقامته .

Read Previous

سمو الأمير يستقبل رئيس وزراء باكستان على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض

Read Next

سمو الأمير ترأس وفد الكويت في المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض : دور ريادي وثقة دولية للسعودية

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x