• سبتمبر 16, 2024 - 10:00 مساءً

الشيخة تماضر الخالد: «النفط» حريصة على توعية موظفيها خلال موسم الصيف

نظّمت إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط محاضرة تعريفية، أمس، في مسرح مجمع القطاع النفطي، بعنوان «الإجراءات والإرشادات المتبعة في موسم السفر»، وذلك بالتعاون مع وزارات الداخلية والخارجية والصحة، وحضره عدد من موظفي وزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتية والإعلاميين.

وأكدت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط، الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح، حرص الوزارة على توعية وتثقيف موظفيها خلال موسم الصيف من خلال تنفيذ مجموعة من الإجراءات والتوجيهات لضمان سلامتهم وصحتهم وعودتهم سالمين إلى أرض الوطن.

وأشادت بالتنسيق الدائم بين وزارة النفط والوزارات والهيئات المختلفة في الكويت لنشر الإجراءات والإرشادات المتعلقة بموسم السفر، معتبرةً ذلك أمراً حيوياً لضمان تطبيق فعّال وشامل للتدابير الوقائية.

وأعربت تماضر الصباح عن شكرها لجميع الجهات المشاركة في تنظيم هذه المحاضرة، مؤكدةً على أهمية التعاون والتنسيق المستمر بين الوزارات والهيئات والإدارات المعنية لضمان سلامة وصحة المواطنين خلال موسم السفر.

من جانبه، قدم مساعد أحمد اللهو من وزارة الخارجية مجموعة من النصائح للمسافرين، شملت التأكد من صلاحية وثائق السفر وأخذ التأشيرات السياحية من السفارات أو المكاتب المعتمدة، وعدم حمل مبالغ مالية نقدية تفوق المسموح به أو المصوغات الذهبية، والحرص على عدم حمل أدوية علاجية غير مصرح بها إلا بوصفة طبية رسمية. كما نصح بضرورة توفر رخصة قيادة دولية بجانب الرخصة الكويتية، وعمل تأمين شامل للمسافر لتغطية مصاريف العلاج أو في حال السرقة.

وأكد اللهو على أهمية المحافظة على الجوازات في مكان آمن، بما فيهم جوازات العاملات المرافقات، وعدم زيارة الأماكن الخطرة أو المشبوهة، والالتزام بقوانين الدول التي تتم زيارتها، وضرورة الاحتفاظ بفاتورة المشتريات.

ونصح اللهو المسافرين بضرورة التواصل مع سفارات الكويت في الخارج عبر أرقام الطوارئ المبينة على موقع وزارة الخارجية والتواصل مع مركز التواصل القنصلي الذي يعمل على مدار 24 ساعة يومياً، على الرقم 159 داخل الكويت ورقم 965159+ خارج الكويت والرقم الاحتياطي 96522225504+.

من جانبه، استعرض الدكتور غازي مهنا المطيري من قسم صحة الموانئ والحدود في وزارة الصحة «عيادة المسافر» والتي تقدم خدمات الرعاية الصحية الوقائية للمسافرين في البلاد مثل التطعيمات والأدوية والنصائح الوقائية لمنع الأمراض المرتبطة بالسفر. وأشار إلى وجود 6 عيادات لصحة المسافرين موزعة على جميع مناطق الدولة، لتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية وضمان الحصول على الرعاية اللازمة قبل السفر.

وتناول المطيري النصائح الصحية قبل السفر، مثل تقييم المخاطر الصحية بناءً على الوجهة والأنشطة المخطط لها، وتقديم التطعيمات الروتينية والخاصة بالسفر، والأدوية الوقائية من الملاريا وعلاجات الإسهال لدى المسافرين، والنصائح المتعلقة بسلامة الطعام والماء والوقاية من لدغات الحشرات.

كما أكد على أهمية عيادة المسافرين في تقليل المخاطر من الأمراض المعدية والمشكلات الصحية المرتبطة بالسفر، وتلبية متطلبات بعض الدول التي تشترط التطعيمات مثل الحمى الصفراء.

وتطرق المطيري إلى الاتجاهات المستقبلية في طب السفر، مشيراً إلى أن التقدم التكنولوجي أتاح تقديم الاستشارات الطبية عن بُعد والسجلات الصحية الإلكترونية وتطبيقات الصحة المحمولة. كما تحدث عن المبادرات الصحية العالمية والتعاون مع المنظمات الصحية العالمية والبحث والتطوير في لقاحات وعلاجات السفر، وزيادة الوعي من خلال المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي.

من جهته، قدم العقيد عثمان غريب المنصوري من وزارة الداخلية عرضاً تضمن نصائح للمسافرين، مشدداً على ضرورة الحفاظ على جواز السفر وعدم الانجرار وراء النصب الإلكتروني عند حجز تذاكر السفر والفنادق بأسعار منخفضة لتجنب التذاكر الوهمية، كما نصح المسافرين بسياراتهم الخاصة إلى الخارج باتباع إرشادات المرور والالتزام بالقوانين وصيانة السيارة والتأكد من الإطارات والتكييف.

وذكر العقيد المنصوري أن الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر عملت على تبسيط الإجراءات الإدارية للمواطنين وتسهيل خدماتهم، لاسيّما المسافرين منهم، حيث قامت بتوفير خدمة طباعة وتجديد جواز السفر في مطار الكويت الدولي T4 لمن لديهم حجز سفر مسبق وسيغادرون البلاد خلال أقل من 24 ساعة.

Read Previous

“الطيران المدني”: 1.3 مليون راكب إجمالي حركة المسافرين عبر مطار الكويت يونيو الماضي

Read Next

الشيخة جواهر الصباح تؤكد التزام الكويت بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x