• سبتمبر 16, 2024 - 9:54 مساءً

وزير الصحة يفتتح وحدة غسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي والمستودعات الطبية في العدان

العوضي: تجهيز الوحدة بـ 20 جهاز غسيل كلوي وفق أحدث التقنيات ويعمل بها فريق طبي مختص على أعلى المستويات ما يعكس التزامنا بأعلى معايير الجودة وسلامة المرضى

افتتح وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي وحدة غسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي (قطاع E)، ومبنى المستودعات الطبية في مستشفى العدان، المخصص للتخزين الاستراتيجي للأدوية والمستهلكات الطبية.

وبهذه المناسبة أكد وزير الصحة في تصريح له أن «افتتاح وحدة غسيل الكلى في مركز صباح الأحمد الصحي (قطاع E) يعكس التزام الوزارة بتطبيق أعلى معايير الجودة المهنية وسلامة المرضى، حيث تم تجهيز الوحدة بـ 20 جهاز غسيل كلوي وفق أحدث التقنيات، ويعمل فيها فريق من الأطباء والممرضين المختصين على أعلى المستويات في مجال الغسيل الكلوي».

وأضاف الدكتور العوضي: «إن الوحدة ستوفر خدمة غسيل الكلى بطاقة استيعابية تصل لـ 120 مريضا» مضيفا «أن عدد المرضى المداومين على غسيل الكلى من سكان مدينة صباح الأحمد السكنية يبلغ نحو 25 مريضا، مما يخفف العبء عليهم في التنقل إلى مستشفى العدان ثلاث مرات أسبوعيا للغسيل، ويعزز راحتهم ويقلل من المشقة».

كما أشار الدكتور العوضي إلى «أن الوزارة ملتزمة بتوفير أحدث الخدمات والأجهزة وإعداد الكوادر المتخصصة، لتقديم رعاية صحية متكاملة، ترتقي بمستوى الخدمات الصحية المقدمة، وتضع المريض في مركز الاهتمام دائما».

من جانبه، أوضح رئيس وحدة أمراض الكلى في مركز محمد الخزام لأمراض وغسيل الكلى في مستشفى العدان الدكتور بسام الهلال، «أن افتتاح هذه الوحدة يعد خطوة هامة نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة في جميع مناطق الكويت بالمعايير العالمية. وهذا المركز الجديد يسهم في تقديم أفضل خدمة لمرضى الفشل الكلوي بأقل مشقة ممكنة، ويقلل من الازدحام والضغط على مركز محمد الخزام في مستشفى العدان والذي يخدم أكثر من 450 مريضًا في المنطقة».

وأشار إلى أن افتتاح الوحدة في مدينة صباح الأحمد يأتي بعد افتتاح مركز علي صباح السالم لغسيل الكلى والذي افتتح الشهر الماضي، حيث يبلغ عدد المرضى المداومين على غسيل الكلى في صاحية علي صباح السالم نحو 30 مريضا من سكان الضاحية، مما يعكس حرص الوزارة على توسيع نطاق الخدمات الصحية وتوزيعها بشكل متوازن على كافة المناطق.

وفي تصريح لوزير الصحة الدكتور أحمد العوضي بعد افتتاح مستودعات الأدوية، قال: «إن إنشاء هذه المستودعات يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لتعزيز المخزون الدوائي في البلاد، وتعزيز الأمن الدوائي. ونحن ملتزمون بتوفير أفضل المعايير في التخزين والسلامة لضمان جودة الأدوية والمستهلكات الطبية المقدمة للمواطنين». وأكد الوزير أن المستودعات تغطي منطقة الأحمدي الصحية، وتدعم المخزون الاستراتيجي للبلاد، وبسعة تخزينية تبلغ 10993 متر مربع و8000 وحدة تخزينية، وبارتفاع 14 مترًا.

وأضاف الدكتور العوضي «المساحة التخزينية مقسمة بطرق علمية دقيقة لتشمل الأدوية والمستهلكات الطبية، بالإضافة إلى غرف مبردة وغرف عالية البرودة، تصل درجة الحرارة فيها إلى -17 درجة سيليزية، وغرفة مخصصة للمواد القابلة للاشتعال. كما أن نسبة التخزين المستخدمة الحالية تبلغ 77 في المئة من إجمالي سعة المخزن، مما يعكس الجاهزية لتلبية الاحتياجات الطارئة».

من جانبه، أشار الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، المهندس خالد الياسين، إلى أهمية هذا المشروع قائلاً: «هذه المستودعات، التي تقام على مساحة تبلغ نحو 12 ألف متر مربع، وبزيادة عن السعة التخزينية السابقة بنحو 35 في المئة ومجهزة بأفضل المواصفات القياسية لجودة وسلامة الأدوية والمستهلكات. تتضمن نظم التخزين المتبعة أرفف ‘البليت’ ذات التخزين عالي الكثافة VNA، حيث تتميز مواقع التخزين بالممرات الضيقة وبالارتفاعات العالية التي تصل إلى 14 مترا وهي من أحدث نظم التخزين التي تتيح مضاعفة الاستفادة من المساحات المتاحة».

وأردف المهندس الياسين: «يوجد بالمخزن نحو 200 مادة مخزنة بكميات وفيرة، تشمل الأدوية والمستهلكات الطبية والمواد المخبرية، سواء المبردة أو غير المبردة. وجميع المواد مرتبطة بنظام رقمي متخصص لمتابعة حركة المواد وتواريخ الصلاحية، مما يضمن أعلى درجات الكفاءة في إدارة المخزون».

كما أشار الياسين إلى أن المستودعات تضم مناطق لتخزين الأدوية وأخرى لتخزين المستهلكات الطبية، مجهزة وفق أفضل المعايير العالمية لضمان جودة وسلامة المواد المخزنة. وأضاف: «تتميز هذه المستودعات بأرفف متعددة الاستخدام ذات الجودة العالية، بالإضافة إلى الأرفف والمستودعات المبردة للمواد التي تتطلب درجات حرارة منخفضة».

كما أكد م. الياسين «أن هذه الافتتاحات ضمن جهود وزارة الصحة في تعزيز البنية التحتية الصحية وتوفير بيئة تخزين آمنة وفعالة للأدوية والمستهلكات الطبية، بما يتماشى مع رؤية الكويت لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتقديم خدمات طبية متميزة للمواطنين».

Read Previous

 “البديوي” يبحث أوجه التعاون المشترك بين مجلس التعاون وإيرلندا

Read Next

السفيرة البريطانية تشيد بقيادة الكويت في بناء الدعم الدولي للأونروا

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x