• سبتمبر 16, 2024 - 9:54 مساءً

وزير الصحة يفتتح مبنى المستودعات الطبية في مستشفى العدان لتعزيز الأمن الدوائي

 

افتتح وزير الصحة د.أحمد العوضي مبنى المستودعات الطبية في مستشفى العدان، المخصص للتخزين الاستراتيجي للأدوية والمستهلكات الطبية، والذي يعتبر جزءًا رئيسيًا من مشروع مستشفى العدان الجديد، والذي تم تنفيذه عبر قطاع الشؤون الهندسية والمشاريع في  ,وزراة الصحة .

وقال الوزير العوضي: إن إنشاء هذه المستودعات يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لتعزيز المخزون الدوائي في البلاد، وتعزيز الأمن الدوائي.

وأضاف: نحن ملتزمون بتوفير أفضل المعايير في التخزين والسلامة لضمان جودة الأدوية والمستهلكات الطبية المقدمة للمواطنين، مؤكدا أن المستودعات تغطي منطقة الأحمدي الصحية، وتدعم المخزون الاستراتيجي للبلاد، وبسعة تخزينية تبلغ 10993 متر مربع و8000 وحدة تخزينية، وبارتفاع 14 مترًا.

وبين أن «المساحة التخزينية مقسمة بطرق علمية دقيقة لتشمل الأدوية والمستهلكات الطبية، بالإضافة إلى غرف مبردة وغرف عالية البرودة، تصل درجة الحرارة فيها إلى -17 درجة سيليزية، وغرفة مخصصة للمواد القابلة للاشتعال. كما أن نسبة التخزين المستخدمة الحالية تبلغ 77% من إجمالي سعة المخزن، مما يعكس الجاهزية لتلبية الاحتياجات الطارئة».

من ناحيته، أشار الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، م. خالد الياسين، إلى أهمية هذا المشروع، مؤكدا أن هذه المستودعات، التي تقام على مساحة تبلغ نحو 12 ألف متر مربع، وبزيادة عن السعة التخزينية السابقة بنحو 35٪؜، ومجهزة بأفضل المواصفات القياسية لجودة وسلامة الأدوية والمستهلكات.

ولفت إلى أن نظم التخزين المتبعة هي أرفف «البليت» ذات التخزين عالي الكثافة VNA، حيث تتميز مواقع التخزين بالممرات الضيقة وبالارتفاعات العالية التي تصل إلى 14 مترا وهي من أحدث نظم التخزين التي تتيح مضاعفة الاستفادة من المساحات المتاحة.

وأوضح انه يوجد بالمخزن نحو 200 مادة مخزنة بكميات وفيرة، تشمل الأدوية والمستهلكات الطبية والمواد المخبرية، سواء المبردة أو غير المبردة. وجميع المواد مرتبطة بنظام رقمي متخصص لمتابعة حركة المواد وتواريخ الصلاحية، مما يضمن أعلى درجات الكفاءة في إدارة المخزون.

وأشار إلى أن المستودعات تضم مناطق لتخزين الأدوية وأخرى لتخزين المستهلكات الطبية، مجهزة وفق أفضل المعايير العالمية لضمان جودة وسلامة المواد المخزنة. وأضاف: تتميز هذه المستودعات بأرفف متعددة الاستخدام ذات الجودة العالية، بالإضافة إلى الأرفف والمستودعات المبردة للمواد التي تتطلب درجات حرارة منخفضة.

وبين أن هذه الافتتاحات ضمن جهود وزارة الصحة في تعزيز البنية التحتية الصحية وتوفير بيئة تخزين آمنة وفعالة للأدوية والمستهلكات الطبية، بما يتماشى مع رؤية الكويت لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتقديم خدمات طبية متميزة للمواطنين.

Read Previous

السفيرة البريطانية تشيد بقيادة الكويت في بناء الدعم الدولي للأونروا

Read Next

نائب وزير الخارجية يبحث مع السفير الإيراني العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x