• سبتمبر 20, 2024 - 8:50 صباحًا

السفير الخروصي :«الأسبوع الثقافي العماني» يضيف لبنة أخرى في العلاقات الكويتية العمانية التاريخية المتجذرة

  

  • الزامل : الثقافة العمانية حاضرة في كل المحافل المحلية والخليجية والدولية وبخطوات عمانية عربية أصيلة

انطلقت مساء أمس الثلاثاء فعاليات الاسبوع الثقافي العماني في الكويت في مكتبة الكويت الوطنية، وتحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بحضور سفير سلطنة عُمان لدى الكويت الدكتور صالح الخروصي والأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل، والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة عائشة المحمود وحشد من السفراء والشخصيات العامة .

وتضمن البرنامج افتتاح معرض إصدارات مشترك بين المجلس الوطني للثقافة وسفارة عُمان، حيث تنوعت فيه المحتويات بين الكتب الثقافية والعلمية والروايات، بالإضافة إلى الدواوين الشعرية، التي استحضرت عدد من الأدباء والمثقفين في البلدين الشقيقين ، اضافة لحفل موسيقي أحيته عازفة التشيلو العمانية مريم المنجية والعازف يعقوب العاصمي.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون مساعد الزامل في كلمته  إن الحديث عن سلطنة عمان هو حديث الذات للذات والكويت عن الكويت، حديث التاريخ عن التاريخ، والأدب عن الأدب والثقافة عن الثقافة.

وأضاف «ان كانت الاتفاقية الثقافية الرسمية بين دولة الكويت وسلطنة عمان في 11 من فبراير العام 1974 تتجدد تلقائياً كل خمسة أعوام فإن الحب الصادق والأدب الشاهق قد تمددت جذوره في الوجدان الكويتي العماني، وأصبح لهذا الود الصافي شخصيات نمطية تتحدث عن ذاتها وذكرياتها لتعزز العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين».

ولفت إلى أن المتتبع للثقافة العمانية والأدب العماني يجده حاضراً في كل المحافل المحلية والخليجية والعربية والدولية ويسير بخطوات عمانية عربية أصيلة، ودليلنا هذه الليالي الفنية والأدبية والفكرية التي يترجمها أسبوع عمان الثقافي”

وختم الزامل قائلاً: «إن دولة الكويت بصرحها الثقافي (المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب) تمد الجسور الثقافية وتعبد الطرق الأدبية لتتواصل بلغة الفن والشعر والحب والأدب مع شعوب العالم».

بدوره، ألقى السفير صالح الخروصي كلمته، قائلاً: «إن انعقاد الأسبوع الثقافي في الكويت إنما يأتي ليضيف لبنة أخرى في العلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين الشقيقين».

واكد الخروصي ان لهذه العاقات جذورا قديمة تمتد لقرون من التواصل الحضاري عبر مياه الخليج العربي حيث كانت تمخر عباب هذا الخليج السفن العمانية والكويتية وتنتقل بين موانئه ومنها الى مختلف بحار العالم وشطآنه كما تنتقل بواسطة القوافل عبر رمال شبه الجزيرة العربية وسهولها وصحاريها حاملة معها مشاعل العلم والحضارة بالتزامن مع نقل البضائع التجارية.

وذكر ان الاسبوع الثقافي العماني الذي يزخر بفعاليات تنظمها السفارة العمانية بالمشاركة والتنسيق مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في الكويت.

وأشار إلى أن الأسبوع الثقافي العماني، يضم عدداً من الفعاليات المتنوعة، بداية من معرض الكتب، مروراً بالأمسية الموسيقية، وفي اليوم التالي تقام ندوة فكرية عن العلاقات الكويتية العمانية يتحدث فيها محاضران متخصصان في هذا الشأن وهما الدكتور محسن الكندي والكاتبة الاء المنصور حول اهم هذه المحطات وتجلياتها التاريخية والثقافية ، بالإضافة إلى أمسية شعرية للشاعرين العمانيين بدرية البدري ويوسف الكمالي، وفي ختام الفعاليات يقدم رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء الدكتور سعيد الصقلاوي ندوة عن فنون العمارة العمانية”.

وقد استمتع الحضور  بالحفل الموسيقي لـ «عازفة التشيللو الأولى» مريم المنجية، بمصاحبة عازف الكيبورد يعقوب العاصمي، حيث تألق الثنائي في تقديم مجموعة من موسيقى الأغنيات الخليجية والعربية الرائعة .

Read Previous

«زين» أفضل شركة بالحوكمة المؤسسية في الكويت لعام 2024

Read Next

 “الكويتية” تشارك في احتفالية الذكرى الـ125 للاتفاقية الانجلو-كويتية

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x