• سبتمبر 20, 2024 - 11:59 صباحًا

السفير الديحاني:تطوير علاقات التعاون بين الكويت ومصر لاسيما في مجال العمل

  • وزير العمل المصري : مباحثات بشأن آليات تنقل الأيدي العاملة التي يحتاجها سوق العمل الكويتي بالمستوى المهاري المطلوب

أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية السفير عزيز الديحاني أهمية تطوير علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الكويت ومصر في المجالات كافة لاسيما في مجال العمل.
وقال السفير الديحاني في تصريح لـ«كونا» إنه التقى وزير العمل المصري محمد جبران في نطاق اجتماعات الدورة الثانية للجنة العمل الكويتية ـ المصرية المشتركة في القاهرة، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات في هذا الاطار إلى جانب قضايا محل اهتمام مشترك.
وأضاف الديحاني ان الجانب الكويتي أكد الحرص على استمرار مثل هذه اللقاءات انطلاقا من العلاقات الاخوية التي تربط دولة الكويت وجمهورية مصر.
واوضح انه تم التأكيد على اهمية عقد اللقاءات بين المسؤولين الكويتيين ونظرائهم المصريين، وكذلك على انعقاد اللجان المشتركة نظرا لدورها الفعال في ترجمة تطلعات الشعبين الكويتي والمصري وعمق ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين.
كما أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية السفير عزيز الديحاني اهمية تطوير العمل القنصلي وتعزيز آلياته مع الجانب المصري من أجل العمل على توفير الرعاية الكاملة والدائمة لمواطني البلدين.
جاء ذلك في تصريح ادلى به السفير الديحاني لـ «كونا» عقب انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية الكويتية ـ المصرية المشتركة والتي ترأس اعمالها مع مساعد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج للشؤون القنصلية السفير إسماعيل خيرت.
وقال الديحاني ان انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية يأتي استكمالا للدورات السابقة وتحضيرا للاجتماع المقبل للجنة العليا المشتركة التي يترأسها وزيرا خارجية البلدين خلال الشهر المقبل.
وأضاف ان انعقادها يؤكد عمق علاقات الأخوة والتعاون الوثيقة بين الكويت ومصر ورغبة البلدين في تطوير العمل القنصلي بينهما وتعزيز آلياته وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في كلا البلدين الشقيقين.
واكد ان ذلك يأتي من أجل العمل على توفير الرعاية الكاملة والدائمة لمواطني البلدين وحرصا على عقد اجتماعات اللجان القنصلية المشتركة بصفة دورية وبالتناوب بين مصر والكويت.
واوضح الديحاني ان أجندة أعمال اللجنة القنصلية تناولت عددا من القضايا القنصلية إضافة إلى علاقات التعاون القضائي والصحي.
واشار إلى ان اللجنة أنهت اعمالها بالاتفاق بين الجانبين على العديد من المسائل القنصلية ذات الصلة والتي تلبي تطلعات مواطني البلدين.
ولفت إلى اتفاق الجانبين على تحديد نقاط اتصال بين وزارتي الصحة في البلدين لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة للتعاون في المجال الصحي والدوائي.
وتابع الديحاني قائلا انه تم الاتفاق ايضا على أهمية انعقاد اللجنة دوريا لما لها من دور فعال في ترجمة تطلعات الشعبين المصري والكويتي والتأكيد على عمق ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين.

ومن جانبه رحب وزير العمل المصري محمد جبران بالوفد  الكويتي وثمن عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين..

كما اكد على استعداد وزارة العمل الكامل للتعاون بشكل مباشر مع الجانب الكويتي وأصحاب الأعمال لتوفير الأيدي العاملة وفقا لاحتياجات سوق العمل الكويتي وبمستوى المهارة المطلوب ..

وأشار الوزير جبران  إلى أهمية هذا اللقاء للتباحث بشأن آليات تنقل الأيدي العاملة التي يحتاجها سوق العمل الكويتي بالمستوى المهاري المطلوب ..

وشهد  الوزير جبران والوفد الكويتي عرض تجربة وزارة العمل المصرية لتجربة الربط الالكتروني لاستقدام الايدي العاملة والتي تُعد أحد الآليات المقترحة  لتوفير الأيدي العاملة وفقا لاحتياجات الجانب الكويتي والتي يمكن من خلالها  القضاء على سماسرة العقود ، وكذلك حفظ حقوق طرفي العلاقة التعاقدية ..

ويأتي هذا اللقاء عقب الاجتماع الثاني  للجنة العمالية المشتركة المصرية الكويتية الذي عقد أمس الأربعاء ، بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة،وذلك في  إطار الإعداد للجنة العليا  المقرر إنعقادها يوم 12 سبتمبر 2024 بالقاهرة، برئاسة وزيري خارجية البلدين،   حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات العمالية المشتركة وعلى رأسها تنقل  الايدي العاملة بين البلدين..

وافاد الجانب الكويتي بأن عملية استقدام العمالة تخضع لدراسة مستمرة، وسيتم ادراج المهن الأخرى بناءً على احتياجات سوق العمل، هذا بالاضافة الي تناول عدد من  الموضوعات ذات الصلة باوضاع العمالة المصرية  المقيمة في دولة  الكويت،كما استعرض الجانب المصري اجراءت اصدار شهادة قياس مستوى المهارة المصرية للعامل .

وقد شارك في اللقاء وزير العمل المصري محمد جبران والسفير عزيز الديحاني مساعد وزير الخارجية الكويتية للشئون القنصلية، و السفير د. محمد البدري مساعد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج للشئون العربية، و السفير غانم صقر الغانم سفير دولة الكويت لدى جمهورية مصر العربية، و السفير أسامة شلتوت سفير جمهورية مصر العربية لدي دولة الكويت.

Read Previous

وزير البلدية : تطوير آليات العمل وتسريع الإجراءات لتنفيذ المشاريع التنموية

Read Next

وزيرة الأشغال: مشروع المطار الجديد تأكيد للالتزام بتطوير قطاع الطيران المدني

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x