• سبتمبر 19, 2024 - 7:23 مساءً

«KIB» شفافية بتطبيق معايير الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

  • رائد بوخمسين: «KIB» شريك مالي محلي موثوق وسبّاق في التطوير و التنمية
  •  نواف ناجيا: توافق كبير مع أصحاب المصلحة بالرقمنة والابتكار  وأخلاقيات الأعمال ووالشفافية

تزامناً مع الذكرى الـ 50 لتأسيسه، أصدر بنك الكويت الدولي (KIB) تقريره السنوي الثالث للاستدامة الذي يسلط الضوء على إنجازات البنك في تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، ويقيس أثر هذه الجهود على السوق وعلى المديين القصير والطويل.
ويوفر التقرير السنوي للاستدامة معلومات ورؤى حول آخر تطورات القطاع المصرفي والسوق المالية في الكويت، فضلا عن أنه يتماشى مع التزام «KIB» بالشفافية في تطبيق معايير (ESG) وفق توجيهات بنك الكويت المركزي وكونه جهة موقعة على الاتفاق الدولي للأمم المتحدة (UN Global Compact).
شريك مالي موثوق
وتعقيبا منه بمناسبة إصدار التقرير، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في «KIB» رائد جواد بوخمسين: «يشهد سوق الخدمات المصرفية والمالية في الكويت تطورا مستمرا، ونحن فخورون بكوننا جزءا من التطوير، وتعتبر الحاجة المتسارعة للخدمات المصرفية الرقمية من أبرز عوامل هذا التغير الذي تشهده الصناعة، إضافة إلى زيادة الوعي في السوق بالفرص والمخاطر التي تؤثر بشكل مستدام على الاقتصاد والبيئة والمجتمع».
وأضاف: «كمؤسسة مصرفية تحقق التزاماتها وتفي بوعودها في تحقيق الانتقال لمستقبل أكثر ازدهارا وكشريك مالي محلي موثوق وسباق إلى التطوير والتنمية، نواصل في KIB  تبني مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات عند اتخاذ كل قرار مالي يتعلق بتقدم أعمالنا، وهذا يضمن النجاح ويتجسد في نتائج النمو الإيجابية التي نحققها، كما ينعكس على المشهد الاجتماعي والاقتصادي المحلي بشكل واضح».
وأوضح قائلا: «نحن نحرص باستمرار على تركيز جهودنا بما يضمن التأثير المستدام لمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات على مجتمعنا، وندرك أهمية تعزيز الاستدامة لتكون مفهوما شاملا وثقافة استراتيجية وليست مجرد بند في تقرير أعمالنا، حيث نعتمدها في كافة قراراتنا وهي تشكل جوهر ثقافتنا الداخلية، ومصدر إلهام استثنائي لموظفينا، بدءا بالمراكز الإدارية وصولا إلى الموظفين الجدد، لمساعدتهم في تحديد مسارهم وقراراتهم الواعية والشاملة داخل البنك وخارجه، ليتحقق التزامنا بالانتقال إلى مستقبل أفضل».
وحدة متخصصة للاستدامة
بدوره، قال المدير التنفيذي للاستدامة والحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية – إدارة الاستراتيجية، نواف ناجيا: «يعد إنشاء وحدة مخصصة لتطبيق المعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) وصياغة سياسة ناظمة لهذه المبادئ في عام 2023، كان بمنزلة خطوة مهمة في مسيرة الاستدامة في البنك».
وأضاف: «قمنا بإجراء تقييم مزدوج لتحديد أهم القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة للبنك وأصحاب المصلحة stakeholders. وبينت نتائج التقييم توافقا كبيرا بين أولويات البنك وأولويات أصحاب المصلحة stakeholders، لاسيما في مجال الرقمنة والابتكار، وأخلاقيات الأعمال ومبادئ الشريعة، والشفافية والمساءلة، والكفاءة».
وتابع ناجيا: «من خلال جهود ومبادرات وحدة (ESG) وتطبيق سياستها، نضمن أن تنعكس خططنا المستقبلية إيجابا وبشكل مستدام على جميع أصحاب المصلحة stakeholders من عملاء، وموظفين، ومستثمرين، ومساهمين، وجهات رقابية، وموردين، وشركاء، والمجتمع».
جوائز مرموقة
وفي سياق متصل، يسلط تقرير الاستدامة السنوي الثالث الذي تم إعداده وفق معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، على الجوائز المرموقة التي حصدها KIB خلال 2023، ومنها جائزة «أفضل المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية التي تركز على العملاء في الكويت» وجائزة «أفضل بنك إسلامي في الكويت» من مجلة وورلد فاينانس.
بالإضافة إلى تتويج البنك من قبل كابيتال فاينانس إنترناشيونال (CFI) بجائزة «أفضل بنك في برنامج الثقافة المصرفية»، والحصول على جائزة «أفضل بنك متوافق مع الشريعة الإسلامية»، وجائزة «أفضل رؤية مصرفية».
وتعكس هذه الجوائز الإنجازات العديدة التي حققها البنك في مجال الاستدامة خلال العام المنصرم، ومن ضمنها الاستثمار في صكوك متوافقة مع معايير (ESG) بقيمة اسمية بلغت 132 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى استثماراته في صكوك متوافقة مع مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية تمثل 16.3% من إجمالي استثماراته بالصكوك.
وعلى صعيد الموارد البشرية، في عام 2023، بلغت نسبة توطين الوظائف (التكويت) في البنك 73.1%، كما وفر دورات تدريبية مختلفة ومتنوعة لـ 99.4% من كوادره، بمتوسط 53.19 ساعة تدريب لكل موظف.
من جهة أخرى، يعتبر الاستثمار في البنية الأساسية الرقمية للبنك من النواحي الرئيسية الأخرى التي شهدت تطورا ملحوظا، إذ عمل البنك في عام 2023 على تجديد تطبيق (KIB موبايل) وهو منصة رقمية مخصصة للعملاء الأفراد، وأطلق منصة جديدة للخدمات المصرفية الرقمية للشركات، والمنصة العقارية الرقمية الأولى من نوعها (KIB Aqari)، مسجلا مجموع 49.75 ألف عميل رقمي خلال العام.
دعم المشاريع الصغيرة
وتأكيدا لدوره في تنمية وتطوير قطاع ريادة الأعمال في الكويت ودعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، نجح بنك الكويت الدولي عن طريق شركته التابعة «KIB مركز مبادر» التي تعمل كحاضنة ومسرعة أعمال لدعم أعمال المبادرين الشباب، في دعم 4 شركات صغيرة ومتوسطة ومساعدتها في تعزيز نمو مبيعاتها. كما استقطب تطبيق مركز مبادر 141 مشتركا جديدا، الأمر الذي مكن البنك من مواصلة دعمه لمزيد من رواد الأعمال الطموحين من جهة، وتعزيز نمو الاقتصاد الكويتي من جهة أخرى.
وتماشيا مع رؤية الدولة وخططها المتعلقة بالتنمية الاقتصادية، يسعى KIB لابتكار حلول مستدامة وتوفير خدمات ومنتجات مصرفية سباقة تلبي احتياجات وتطلعات العملاء وأفراد المجتمع، وتدعم الاقتصاد والبيئة.

كما يواصل البنك من خلال وحدة (ESG) التركيز على تحقيق أهداف المعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بما ينعكس إيجابا وبشكل مستدام على البنك.

Read Previous

«البابطين الثقافية» تُنظم دورة مجانية في مهارات النحو والصرف

Read Next

«الأهلي» يصدر سندات إضافية بـ 300 مليون دولار

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x