محليات

الكويت تشارك في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية ببروكسل لبحث التخليص المسبق وتسهيل التجارة

 
شاركت دولة الكويت، ممثلة بوفد من الإدارة العامة للجمارك، في اجتماعات الدورتين الـ147 والـ148 لمجلس منظمة الجمارك العالمية، التي عُقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل، وذلك في إطار تعزيز التعاون الدولي ومواكبة أحدث المستجدات في تطوير المنظومة الجمركية.
وأوضحت الإدارة، في بيان صحافي اليوم الأحد، أن وفدها المشارك ترأسه نائب رئيس الجمارك الكويتية لشؤون المنافذ والبحث والتحري الجمركي، صالح العمر. وشهدت الاجتماعات مناقشة حزمة من الملفات الفنية المتعلقة بتحديث الإجراءات، وفي مقدمتها منظومة التخليص المسبق، إلى جانب استعراض المعايير الدولية الهادفة لتسهيل حركة التجارة، وتعزيز أمن سلاسل الإمداد، وتطوير الحلول الرقمية والابتكارات التقنية.
توافق مع المشاريع الوطنية الذكية
وأكدت الجمارك الكويتية أن هذه التوجهات الدولية تتوافق تماماً مع المشاريع التي تعمل الإدارة على تنفيذها محلياً؛ ومنها أتمتة الإجراءات الجمركية، وتعزيز إدارة المخاطر، والاستهداف الذكي، وتطوير تبادل المعلومات مع الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في رفع كفاءة العمل، وتسريع حركة التجارة، ودعم أمن المجتمع والاقتصاد الوطني. وأشارت إلى أن المشاركة تجسد حرص الكويت على الاستفادة من أفضل الممارسات والمعايير العالمية للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.
جمارك تحمي المجتمع بـ “اليقظة والالتزام”
وجاءت اجتماعات هذا العام تحت شعار «الجمارك تحمي المجتمع من خلال اليقظة والالتزام»، تأكيداً على الدور الحيوي للإدارات الجمركية في مكافحة التهريب ومواجهة التحديات العالمية. وكانت أعمال الدورتين قد انطلقت يوم الأربعاء الماضي واختتمت فعالياتها أمس السبت في بروكسل، مفرزةً نقاشات موسعة حول مستقبل العمل الجمركي وتيسير حركة البضائع بين الدول الأعضاء.
يُذكر أن مجلس منظمة الجمارك العالمية يعد أعلى سلطة لاتخاذ القرار في المنظمة، ويضم رؤساء إدارات الجمارك وممثليهم من 187 دولة وإقليماً جمركياً، ويسعى لرسم السياسات الجمركية الدولية وقضايا أمن الحدود ومكافحة الجريمة العابرة للحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى