• مايو 17, 2024 - 6:07 مساءً

شكرًا لك يا مصر

ونحن نودع القاهرة في ختام الأسبوع الكويتي الثالث عشر في مصر، الذي فاق في نجاحه كل التوقعات، وشكل بحد ذاته تظاهرة  اقتصادية واستثمارية واعلامية وثقافية كبيرة، حققت ما كنا نريده لها من أهداف، أهمها تعميق الروابط والعلاقات بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية ، فإننا لا نملك إلا أن نرفع آيات الشكر والتقدير لمصر الشقيقة العزيزة، على كل ما قدمته لنا، ليس فقط خلال هذا الأسبوع الكويتي، بل أيضا في فترة التحضير الطويلة التي سبقته، وشهدت تواصلا وثيقا بيننا وبين الكثير من المؤسسات الاقتصادية والرسمية والثقافية والإعلامية في مصر.
ولذلك فقد كان يوم الافتتاح تتويجا لهذا التواصل، وشهد زخما كبيرا في الحضور الرسمي رفيع المستوى، والذي كشف إلى أي مدى تحظى دولة الكويت بمحبة وتقدير الأشقاء في جمهورية مصر العربية ، فقد شرفنا بالحضور، ممثل رئيس الوزراء المصري الذي أقيم الاسبوع الكويتي الثالث عشر في مصر تحت رعايته وزير التجارة والصناعة م. أحمد سمير، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ود.م محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام والفريق محمد عباس وزير الطيران المدني وحسن شحاتة وزير القوى العاملة ، والسفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدد كبير من السفراء والمندوبين بجامعة الدول العربية وأعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين، فضلا عن مشاركة عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين ورموز الصحافة والإعلام والثقافة والفن في مصر. ولا ننسى بالطبع الدور الكبير للسفير غانم صقر الغانم سفير دولة  الكويت لدى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية ، والذي يمثل بحق واجهة مشرفة للدبلوماسية الكويتية.
وفي الحقيقة أن فعاليات الأسبوع الكويتي الثالث عشر في مصر كانت مشرفة ورائعة، وقدمت المزيد من الدلائل على مدى نمو وتطور العلاقات بين الكويت ومصر، خلال السنوات الأخيرة، وإذا كانت هذه العلاقات تضرب بجذورها لمئات السنين في الماضي، فإنها تنطلق الآن بسرعة فائقة، وتسابق الزمن لكي تحقق للدولتين الكثير مما يحلم به ويطمح إليه الشعبان الشقيقان.

وهذا ما أكد عليه وزير التجارة والصناعة م. أحمد سمير في تصريحاته حيث قال إن الأسبوع الكويتي في مصر يعد جسرا اقتصاديا رئيسيا لتعزيز أواصر التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كل الأصعدة، مشيرا إلى حرص حكومتي البلدين على الاستفادة من الإمكانيات والمقومات الكبيرة التي يتمتعان بها، وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب بمصلحة الشعبين الشقيقين على حد سواء.

كما أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي إن الأسبوع الكويتي في مصر يمثل جسرا يحمل الخير لكلا البلدين، بما يرتبط به من اتفاقيات ونشاطات تجارية واستثمارية، مشيرة إلى التطلع للمزيد من التعاون بما يسهم في توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية والثقافية والإعلامية بين الكويت ومصر، ما يعد ترجمة حقيقية لقوة العلاقات التاريخية التي تجمع الكويت وجمهورية مصر العربية على جميع الأصعدة.

من جهته، أكد وزير القوى العاملة حسن شحاته على متانة العلاقات المصرية ـ الكويتية، وأن المواقف التاريخية بين البلدين دليل على حسن تلك العلاقات التي تعكس روح الأخوة الطيبة بين البلدين الشقيقين، قيادة وشعبا.

موضحا أن وزارة القوى العاملة كانت حريصة على المشاركة مع الوزراء المصريين، في هذا الأسبوع، لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، وتبادل الخبرات بين الجهات المصرية والكويتية
لقد شهدنا في أيام هذا الأسبوع  الكويتي المصري ــ مصر الحقيقية، بكل ثرائها المعرفي والثقافي والحضاري، واحتضانها لأشقائها، وجدارتها بأن تعود إلى مكانها ومكانتها قائدة ورائدة لمنطقتها، ومشاركة بقوة في الركب الحضاري العالمي.
إننا إذ نودع مصر، لنعاهدها بأن عهد الوفاء بيننا وبينها باق ومتصل، وأننا عائدون إليها من جديد بإذن الله، لنجدد هذا العهد، ولنتنسم فيها عبير العروبة، الذي يغلف كل نسمة من هوائها العليل.
وكل عام والكويت ومصر قيادة وشعبا بألف خير.

أحمد اسماعيل بهبهاني

a.behbehani@al-khaleej-kw.com

Read Previous

السفير الكويتي وسفير خادم الحرمين الشريفين وبهبهاني يشهدون الأمسية الفنية الكويتية ــ المصرية بدار الأوبرا

Read Next

أفراح القناعات

0 0 votes
تقييم المقال
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Most Popular

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x